النموذج البنائي للعلاقات بين انفعالات التحصيل وإعاقة الذات والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين انفعالات التحصيل وإعاقة الذات والعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، والقدرة التنبؤية لکل من العوامل الخمس الکبرى للشخصية وإعاقة الذات بانفعالات التحصيل لدى الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، وبلغ قوام المشارکات بالدراسة الاستطلاعية (95) تلميذة من التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم ؛ للتحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة ، في حين بلغ المشارکات بالدراسة الأساسية (117) تلميذة، طبق عليهن مقياس انفعالات التحصيل للتلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم ، ومقياس إعاقة الذات للتلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم إعداد الباحثة، وقائمة العوامل الخمس الکبرى المختصرة A Brief Version of the Big Five Personality Inventory (BFI-10)إعداد Rammsted & John (2007) تعريب الباحثة، وأسفرت نتائج تحليل المسار عن وجود مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، کما أظهرت نتائج تحليل الانحدار اختلاف ترتيب قدرة العوامل الخمس الکبرى للشخصية بالتنبؤ بانفعالات التحصيل، وطبقاً لقيمة معامل الانحدار فإن عامل يقظة الضمير/الضمير الحي، والعصابية، والانفتاح على الخبرة، والانبساطية، والمقبولية/ الطيبة بالترتيب أکثر قدرة تنبؤية بعامل الاستمتاع، في حين جاء عامل يقظة الضمير/الضمير الحي، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية/ الطيبة، والانبساطية، والعصابية بالترتيب أکثر قدرة تنبؤية بعامل الملل، في حين جاء عامل يقظة الضمير/ الضمير الحي، والمقبولية/ الطيبة، والعصابية، والانبساطية، والانفتاح على الخبرة بالترتيب أکثر قدرة تنبؤية بعامل التوتر، وأن إعاقة الذات المعلنة أکثر قدرة تنبؤية بانفعالات التحصيل في بعدي الاستمتاع والتوتر، وأن إعاقة الذات السلوکية أکثر قدرة تنبؤية بانفعالات التحصيل في بعد الملل، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة ، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات .

الكلمات الرئيسية