التدفق وعلاقته بالتفکير الايجابي لدى طالبات الجامعة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة قناة السويس

2 کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى کل من التدفق والتفکير الإيجابي؛ وطبيعة العلاقة بينهما؛ إلى جانب تأثير کل من المستوى الدراسي والتخصص والتفاعلات الثنائية بينهما على التدفق والتفکير الايجابي لدى طالبات الجامعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن؛ وتکونت عينة الدراسة من (240) طالبة من طالبات جامعتي جدة والملک فيصل في المملکة العربية السعودية بالفصل الدراسي الثاني للعام (2019م) تم اختيارهم بطريقة عشوائية، طبق عليهن مقياس التدفق إعداد (Jackson & Marsh,1996) تعريب وتقنين الباحثتان؛ ومقياس التفکير الإيجابي إعداد الباحثتان وبمعالجة البيانات إحصائيا تم التوصل إلى وجود مستوى متوسط من کل من التدفق والتفکير الايجابي لدى أفراد العينة. ولم توجد علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة في التدفق وأبعاده والتفکير الايجابي وأبعاده. بالاضافة إلى عدم وجود تأثير دال إحصائيا لکل من المستوى الدراسي والتخصص والتفاعل بينهما على أبعاد التدفق والدرجة الکلية؛ وعلى أبعاد التفکير الايجابي والدرجة الکلية. وعلى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات

الكلمات الرئيسية