برنامج مقترح في التنمية المهنية قائم علي مدخل النظم لتطوير الأداء التدريس لمعلمي التربية الفنية وأثره علي اتجاه طلابهم نحو المادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط - کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر برنامج مقترح في التنمية المهنية قائم علي مدخل النظم لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الفنية وأثر ذلک علي اتجاه تلاميذهم نحو المادة وأتبع البحث الحالي المنهج الشبه التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وتکونت مجموعة البحث من (32) معلم ومعلمة تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وعددها (16) وضابطة وعددها (16) ومجموعة معلمين للتجربة الاستطلاعية عددهم (30) ومجموعتان أخرتان من تلاميذ معلمي التربية الفنية وعددهم (320) مقسمة إلي مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (160) ومجموعة ضابطة وعددها (160) وکذلک عينة استطلاعية من تلاميذ مجتمع البحث وعددهم (52) تلميذ وتلميذة ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية، استمارة تحکيم برنامج التربية المهنية المقترح وإعداد البرنامج المقترح في التنمية المهنية قائم علي مدخل النظم، إعداد الاختيار التحصيلي المعرفي للبرنامج المقترح، بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي لمعلم التربية الفنية، وکذلک مقياس الاتجاه نحو المادة لتلاميذ معلمي التربية الفنية (عينة البحث)،

الكلمات الرئيسية