المواطنة الرقمية ودورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب الجامعات المصرية – دراسة ميدانية بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في تحقيق المواطنة الرقمية لتعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، مستخدما منهج البحث الوصفي، وتمثلت أداة البحث فى استبانة بغرض التعرف على واقع کل من المواطنة الرقمية والأمن الفکري لدى طلاب جامعة المنصورة، وتم تطبيقها على عينة ممثلة من طلاب الجامعة بلغت (2120) طالبًا وطالبة.
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن المواطنة الرقمية تتحقق لدى طلاب الجامعات المصرية بدرجة متوسطة، وقد جاء البعد الأخلاقي والقيمي في المرتبة الأولى في ترتيب أبعاد المواطنة الرقمية، في حين جاء البعد التکنولوجي في المرتبة الأخيرة. کما يتوافر الأمن الفکري لدى طلاب الجامعات المصرية بدرجة فوق متوسطة وقد جاء البعد الديني في المرتبة الأولى في ترتيب أبعاد الأمن الفکري، في حين جاء البعد الوطني في المرتبة الأخيرة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية جيدة ومهمة بين المواطنة الرقمية والأمن الفکري، حيث يمکن أن تحقق المواطنة الرقمية دور مهم في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب الجامعة.
وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في تحقيق المواطنة الرقمية لتعزيز الأمن الفکري لدى طلابها.

الكلمات الرئيسية