دور الأنشطة التربوية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين الکبار بفصول محو الأمية: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى البحث إلى الکشف عن دور الأنشطة التربوية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين الکبار بفصول محو الأمية؛ بهدف التحسين والتطوير، وفي سبيل تحقيق ذلک اعتمد البحث على على "المنهج الوصفي" في تحليل الأدبيات، والدراسات السابقة ذات الصلة بقضية البحث الحالي، کما تم استخدام "المنهج الکيفي" بأدواته المختلفة: "المقابلات المتعمقة، ومجموعات النقاش المرکزة"؛ لرصد واقع دور الأنشطة التربوية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين الکبار بفصول محو الأمية، من وجهة نظر: المعلمين، والدارسين، والخبراء، وصولاً إلى طرح تصور مقترح لتعزيز هذا الدور.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها:
- رصد العديد من التحديات التي تواجه تطبيق الأنشطة التربوية الإبداعية مع الدارسين الکبار بفصول محو الأمية، مثل: نقص التجهيزات اللازمة لتنفيذ هذه الأنشطة، وضعف الميزانية المخصصة لها، فضلاً عن إيجاد صعوبة في تنفيذ الأنشطة التربوية مع الکبار، لعوامل خاصة بالسن، والصحة، علاوة على ضعف قناعة غالبية الدارسين والمعلمين بأهميتها، ونقص الکوادر القادرة على تنفيذ الأنشطة التربوية الإبداعية.
- طرح تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين الکبار بفصول محو الأمية، بالإضافة إلى استشراف المعوقات التي من المتوقع أن تحول دون تحقيق هذا التصور، ثم اقتراح سبل التغلب عليها.

الکلمات المفتاحية: تعليم الکبار- الأنشطة التربوية – مهارات التفکير الإبداعي – محو الأمية.

الكلمات الرئيسية