معوقات إدارة أزمة COVID-19 بمرحلة التعليم الأساسي في مصر وسبل التغلب عليها على ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، کلية التربية ، جامعة الفيوم

2 قسم التربية المقارنة ، کلية التربية ، جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن مدى نجاح تجربة مصر في إدارة أزمة COVID-19 بمرحلة التعليم الأساسي, ومحاولة التغلب على معوقات نجاح هذه التجربة على ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية, في محاولة لوضع إجراءات وضوابط مقترحة تضمن لهذه التجربة النجاح والاستمرارية ليس فقط في ظل الظروف الطارئة وإنما لاتخاذها نهج مستمر للتعليم المصري, وللوصول إلى نتائج البحث تم إعداد استبانة مکونة من (57) عبارة طبقت على عينة عشوائية قوامها (1239) معلم من معلمي التعليم الأساسي في مصر, موزعة على(13) محافظة من محافظات مصر, وتم الاعتماد على المنهج المقارن بمداخله الوصف والتحليل والتفسير والتنبؤ, وتوصلت النتائج إلى وجود قصور في المهارات التکنولوجية لدى المعلمين, وکذلک في دور کل من منصة Edmodo  والقنوات التعليمية بالتليفزيون کبديل تعليمي في ظل أزمة COVID-19 , کما أجمع معظم أفراد العينة على أن المشروعات البحثية لا تعد بديلًا فعالًا في تقييم الطلاب, وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث, انتهي البحث بوضع بعض الإجراءات المقترحة للتغلب على معوقات إدارة أزمة COVID-19 بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية .

الكلمات الرئيسية