هدف البحث الحالى إلى معرفة أثر تنشيط الذاکرة العاملة فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى عينة من طلبة کلية التربية بجامعة الفيوم وقد تألفت العينة من مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددها 36 طالب والمجموعة الضابطة وعددها 35 طالب ، وأشتملت أدوات الدراسة على إختبارات الترجمة الشفهية التتابعية ومهام الذاکرة العاملة وبرنامج تنشيط الذاکرة العاملة وذلک من إعداد الباحثة ، وقد کشفت النتائج عن بأثير برنامج تنشيط الذاکرة العاملة فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة فى الترجمة الشفهية التتابعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى فى الترجمة الشفهية التتابعية لدى أفراد المجموعة التجريبية مما أثار الى إستمرارية أثر البرنامج بعد شهرين من تطبيقة .
عبدالعزيز, أسماء حمزة محمد. (2014). تنشيط الذاکرة العاملة وأثره فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 4(1), 108-157. doi: 10.21608/jfust.2014.82974
MLA
أسماء حمزة محمد عبدالعزيز. "تنشيط الذاکرة العاملة وأثره فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 4, 1, 2014, 108-157. doi: 10.21608/jfust.2014.82974
HARVARD
عبدالعزيز, أسماء حمزة محمد. (2014). 'تنشيط الذاکرة العاملة وأثره فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 4(1), pp. 108-157. doi: 10.21608/jfust.2014.82974
VANCOUVER
عبدالعزيز, أسماء حمزة محمد. تنشيط الذاکرة العاملة وأثره فى تحسين عملية الترجمة الشفهية التتابعية لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2014; 4(1): 108-157. doi: 10.21608/jfust.2014.82974