رؤية مستقبلية للحاضنات البحثية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الحاضنات البحثية في الجامعات المصرية ودورها في التميز والابتكار في البحث العلمي من جهة نظر الخبراء، ومعرفة معوقات تطبيق الحاضنات البحثية في الجامعات المصرية، ووضع رؤية مستقبلية للحاضنات البحثية في الجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030 ، واعتمدت الدراسة على منهجية مركبة من شقين هما: المنهج الوصفي وذلك لمعرفة الواقع بأبعاده المختلفة، والمنهج الاستشراف القائم على استخدام أسلوب دلفاي، وهو منهج قائم على وضع تصور وتنبؤ للمستقبل، ووصل عدد الخبراء الذين أبدوا موافقة من أجل تطبيق أسلوب دلفاي عليهم عددهم ( 18 )خبراء ، واستقر العدد في أسلوب دلفاي في المرحلة الأخيرة على ( 16 ) خبيراً متخصصا من أعضاء هيئة التدريس(أستاذ مساعد – أستاذ ) بجمهورية مصر العربية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: اتفاق عينة الخبراء على متطلبات الحاضنات البحثية وحصلت عبارة التعريف بالحاضنات البحثية من المتطلبات الأولية على أعلي متوسط قدره ( 4,73 ) ، كما اتفقت العينة على وضع الرؤية والرسالة والأهداف للحاضنات بمتوسط قدره ( 4,34 ) من ضمن المتطلبات التشغيلية، بينما جاء اتفاق عينة الخبراء على أهم معوقات تطبيق الحاضنات البحثية في الجامعات المصرية عبارة نقص المخصصات المالية اللازمة لتمويل البحث بمتوسط قدره ( 4,33) ،وتم وضع رؤية مستقبلية للحاضنات البحثية في ضوء رؤية 2030 .

الكلمات المفتاحية: الحاضنات البحثية؛ ؛ الجامعات المصرية؛ رؤية مستقبلية؛ رؤية مصر 2030 .

الكلمات الرئيسية