بيئة تعلم مصغر قائمة على التفاعل بين نمط عرض الأمثلة الإلكترونية المحلولة وتوقيت تقديمها لتنمية المهارات الأمانية وخفض العجز المُتَعلَّم لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الكشف عن فاعلية تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على نمط عرض الأمثلة المحلولة (الأمثلة المحلولة الكلية، الأمثلة المحلولة المجزأة) وتوقيت تقديمها (حسب الطلب، بعد المحتوى) في تنمية بعض الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الأمانية وخفض العجز المُتَعلَّم- المكتسب لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير تطوير بيئة تعلم مصغر، وتمثلت أدوات القياس في إعداد: اختبار إلكتروني مصور لقياس الجانب المعرفي للمهارات الأمانية، ومقياس المهارات الأمانية، ومقياس العجز المُتَعلَّم، وتمتعت هذه الأدوات بدرجة جيدة من الصدق والثبات وفقا لاراء مجموعة من الخبراء ولنتائج التطبيق على عينة من مدرسة التربية الفكرية بالفيوم وبعض مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بالفيوم، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على نمط عرض الأمثلة المحلولة وتوقيت تقديمها. وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بالفيوم، وتم توزيعهم بالتساوي على أربع مجموعات تجريبية، وأشارت النتائج إلى وجود تفاعل بين نمط عرض الأسئلة المحلولة (الكلية / المجزأة) وتوقيت تقديم الأمثلة (حسب الطلب/ بعد المحتوى) في كل من الاختبار المعرفي، ومقياس المهارات الأمانية، بينما لا يوجد تفاعل بين نمط عرض الأسئلة المحلولة (الكلية / المجزأة) ونمط توقيت تقديم الأمثلة (حسب الطلب / بعد المحتوى) في مقياس العجز المُتَعلَّم؛ ولذا توصي نتائج الدراسة بتوظيف بيئات التعلم المصغر القائمة على الأمثلة المحلولة بنمطيها (الكلي والمجزأ)؛ مع التنوع في توقيت تقديم الأمثلة (حسب الطلب، بعد المحتوى)؛ لتلائم الفروق الفردية بين التلاميذ بهدف تنمية كل من الجانبين المعرفي والأدائي للمهارات الأمانية،  وخفض العجز المُتَعلَّم لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية المعاقين عقليًا(القابلين للتعلم).
Abstract
The current research aims at identifying the effectiveness of a micro-learning environment based on the pattern of presenting worked examples: molar worked examples and modular worked examples and the time of their presentation as well: on demand and after presenting the content. In addition, it aims at idetifying the effectiveness of the micro-learning environment in developing some cognitive and performance aspects of safety skills, decreasing the learned helplessness among mentally disabled students who are able to learn. To achieve this aim, a list of criteria for developing a micro-learning environment was prepared and the following measurement instruments were used: a pictorial achievement test to measure the cognitive aspect of safety skills ,a scale for safety skills,and a scale for the learned helplessness.These instruments are with a good degree of validity and reliability according to the opinions of a group of experts and the results of the implementation on a sample in the Intellectual Education School and in some centers for people with special needs in Fayoum.The treatment material included designing a micro-learning environment based on the pattern of presenting worked examples and the time of their presentation. The research sample consisted of (20) male and female students from the Intellectual Education School in Fayoum and they were equally distributed into four treatment groups. The results indicated that there is an interaction between both molar worked examples and modular worked examples and the time pattern of their presentation: on demand and after presenting the content in the scale for the learned helplessness.Thus, it is recommended that it is necessary to make use of the micro-learning environment based on the pattern of presenting worked examples: molar worked examples and modular worked examples and the time of their presentation: on demand and after presenting the content.That can be done to develop the congnitive and performance aspects of safety skills and to improve the learned helplessness of the mentally disabled students, who are able to learn, in the intellectual education schools.

الكلمات الرئيسية