تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني في التربية في ضوء نموذج التحليل الاستراتيجي " سوات SWAT "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني في التربية في ضوء نموذج التحليل الرباعي سوات "SWOT" ، والوقوف على واقع برنامج معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني في التربية ، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي ؛ لتحليل برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني، بهدف رصد الواقع وتحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للبرنامج ؛ وا تحليل البيئة الخارجية للبرنامج نفسه ، ورصد الفرص والتهديدات .
وقد أعدت الباحثة (4) استبانات واستمارات مقابلة لتعرف آراء مجموعة البحث حول البيئتين الداخلية والخارجية لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني في التربية، وقد طبقت أدوات البحث على مجموعة البحث الممثلة في : بعض أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة حلوان ، والطلاب المقيدين بالدبلوم المهني تخصص إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وبعض خريجي البرنامج .
وأسفرت النتائج عن تعدد نقاط الضعف التي تواجه برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وکثرة المخاطر التي تهدد نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه ؛ إضافة لتدني نسبة نقاط القوة في البرنامج ، والفرص التي يمکن من خلالها تطويره ، واعتمادا على هذه النتائج وضعت الباحثة التصور المقترح لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالدبلوم المهني في التربية في ضوء نموذج التحليل الرباعي سوات "SWOT"

الكلمات الرئيسية